مواقع الإعلانات المبوبة

يبدو أن المستقبل لمواقع الإعلانات المبوبة أصبح أكثر وضوحاً بعد أن كان غامضاً في السنوات الماضية , فبعد نجاحات موقع بيزات و مستعمل و حراج و موقع السوق المفتوح و OLX زاد الطلب و البحث عن إنشاء موقع إعلانات مبوبة بنسبة 300% عما كان عليه في السابق , بعد أن أعلن مالك موقع حراج عن نصف مليون زائر يومياً لموقعه .

نعم صحيح موقع حراج هو رقم 17 بين المواقع السعودية التي يقصدها الزوار حسب إحصائيات أليكسا  و 2026 عالمياً حسب الإحصائيات ذاتها في 16/03/2016 و هذا يعتبر نجاحاً مبهراً و غير مسبوق للمواقع السعودية التي يملكها سعوديون و موجهة لسعوديين أيضاً .

مواقع الإعلانات المبوبة هي الأكثر طلباً للمعلنيين و الأسرع إنتشاراً كونها متخصصة في التسويق و الترويج و الوساطة بين المعلن و الزبون , لكنها مالم تكن مدروسة بشكل جيد قبل البدأ في الإنشاء , و مالم تكن مدارة بطريقة صارمة فهذا يعني ضياع الحقوق للمعلن و الزبون على حدٍ سواء ومن الضروري ضمان حق الطرفين بطريقة واضحة و دقيقة , فالتجارة على الإنترنت تتطلب فواتير و عقود لحماية الحقوق .

لكنني من واقع خبراتي فأنا أمتنع عن الترويج على أيٍّ من المواقع المبوبة للأسباب التالية :

  • مستوى الثقة : مواقع الإعلانات المبوبة مكّنت ملايين المستخدمين من عرض محتوى إعلاناتهم بشروط و أحكام محدودة .
  • الشروط و الأحكام : ينقص غالبية المواقع الصيغة القانونية الموثقة من مكتب محاماة معتمد و إعتمادها بالصيغة القانونية الدقيقة .
  • الإستهداف : جميع المواقع إستهداف عام و ليس هناك إستهداف متخصص .
  • آلية التحقق : لا يوجد طريقة واضحة و محددة للتحقق من الأشخاص و مدى صحة المعلومات المقدمة من المعلن .
  • المصداقية : نسبة كبيرة من الإعلانات تنقصها المصداقية أو خلفها معلن وهمي .
  • ضمان الحقوق : مالم يكن الإتفاق من خلال الموقع و الدفع للموقع نفسه أو لجهة مفوضة فهذا يعني ضياع الحقوق .

من مميزات مواقع الإعلانات المبوبة :

  • القضاء على إحتكار الصحف الورقية المطبوعة للإعلانات المبوبة و التي لا أعتقد أن ما تروجه عن أنفسها دقيقاً في العدد الكمي للعدد المطبوع , فضلاً عن أماكن التوزيع .
  • إنخفاض كلفة الإعلان مقارنةً بالصحف الورقية و التي قد تكلف بين 80 ريالاً و 2000 ريال شهرياً .
  •  مواقع الإعلانات المبوبة ضرورة ملحة يومياً للنشر و الترويج , لكنها بحاجة للتنظيم المقنن .

إجمالاً مواقع الإعلانات المبوبة إستثمار جيد عند تخصيصها والإبتعاد عن إقتباس الأفكار الموجودة فعلياً , لكنها كغيرها من المواقع تحتاج إلى سيولة للإنشاء و سيولة أكبر للترويج , فضلاً عن الإدارة الجيدة و المتابعة اللحظية .

و الله من وراء القصد ,,,